مرحبا بلوقرز، هذي أحد أوراق العمل سبق وأعددتها من أرشيف دراستي في الماستر
أتمنى تفيد الفنانين والدارسين وتلهمهم ولو بشيء بسيط ^^
((1))
الفنان
الهولندي جيرارد كاريس الذي ألهم بالفكرة من شكل الدائرة الخماسي المميز لمبنى
البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) حيث قام الفنان برسم تشكيلي وصياغة ونحت
العديد من المجسمات التي تحمل نفس الفكرة ولكن بطرق مختلفة وصياغات مبتكرة من
ضمنها (دراسة معمارية – صياغة المجسم في الفراغ- لوحات تشكيلية ثلاثية الأبعاد)
وتضمنت الخامات (خشب- ورق مقوى- معدن-أسلاك معدنية-طلاء- قماش الكتان).
صورة
لمبنى البنتاغون
نستعرض
أحد أعماله التي تتجلى فيها الحركة الفعلية وهو عبارة عن مجسم متعدد السطوح مصنوع
من الخامات (أسلاك الفولاذ والورق المقوى، والكتان، والطلاء) مستوحى من الدائرة ومعلق
بخيوط رفيعة في السقف تقوم فكرته على الحركة وعكس متغيرات الظلال على الجدار
المواجه له من خلال توجيه الضوء عليه.
صور
متعددة لأوضاع المجسم:
...............................................................
((2))
للنحات ماكيت- فضة على خشب الجوز
المجسم
عبارة عن شرائح فضة مستوحاة من الدائرة، مقسمة على أنصاف دوائر بأحجام متفاوتة،
تستند على لوح خشبي ومقسمة في ثلاث أطر، تم تركيبها فوق بعضها البعض باتخاذ وضعية
الإزاحة حول محور واحد، وتتفاوت وضعيات الإزاحة في كل إطار، تنتج عن الإزاحة والظل
الذي توجده العناصر متراكبة فوق بعضها حركة وهمية للعين في وضع دائري.
تخطيط
لتوضيح الحركة الوهمية:
..............................
((3))
للفنان
مات شلين - منحوتات هندسية بطي الورق
مجسمين
من الورق ويبدو المربع هو الأساس الهندسي لها، اعتماد الفنان على الظل الذي يتواجد
بين طيات الورق ينتج حركة وهمية داخل العمل(يمين) مع تنوع أحجام الطيات تجعل
الحركة الوهمية وكأنها تخرج من داخل العمل وتعود في نفس المركز، أيضاً استخدام
المحور المائل في عملية إزاحة أضلاع المربع (يسار) يعطي إيحاء بالحركة.
مخطط
لتوضيح اتجاهات الحركة:
........................................................................
((4))
كورتيس
جيري- كروم ونحاس (صفائح متحركة) على قاعدة من الرخام.
يتكون
المجسم من إطارات من الكروم تشكل مكعب تمت إزاحة أضلاعه، وفي وجهين من أوجه المكعب
تم تعليق صفائح مربعات من النحاس متقابلة وتتحرك بفعل الهواء، هنا لجأ الفنان
للحركة الفعلية.
صورة
أقرب للصفائح:
بسمه ^^
No comments:
Post a Comment