كثير يلخبطون بين انواع الفنون الاربعه هذي .. وأنا كنت اولكم لكن استفدت من دراستي التفريق بينها وهنا رح احط الفرق بشكل مختصر ومفيد مزود ببعض مقاطع الفيديو لتوضيح المعنى:
أولاً: فن الكولاج (قص ولزق)
الكولاج (من الفرنسية ,Coller والتي تعني لصق) فن بصري يعتمد على قص ولصق العديد من المواد معا، وبالتالي تكوين شكلٍ جديد.
نشأ في الصين عندما تم اختراع الورق في القرن 200 ق.م تقريبا، ومع ذلك فإن استخدام الكولاج ظل محدودًا حتى القرن العاشر للميلاد، حين بدأ الخطاطون في اليابان باستعمال مجموعة من القصاصات من الورق ليكتبوا على سطحها إنتاجهم من الشعر.
أما في أوروبا، فقط ظهرت تقنية الكولاج في القرون الوسطى خلال القرن الثالث عشر للميلاد، عندما بدأت الكاتدرائية باستخدام لوحات تصنع من أوراق الأشجار المذهبة
كان الفنان بيكاسو أول من استخدم تقنية الكولاج في الرسومات الزيتية، حيث ألصق قطعة من القماش المشمع بكرسي على قطعة قماش.في عام 1912 أما فنانو السريالية وهي مذهب في الفن والأدب للتعبير عن العقل الباطن بصوره يعوزها الترابط، فقد استخدموا القصاصات أو الكولاج بشكل أكثر توسع، إن وهي طريقة سريانيه كانت عبارة عن قصاصات صنعت بواسطة قص صورة إلى مربعات ثم تجمع بطريقة أوتوماتيكية أو عشوائية.أما إن تقنية فهي اسم أطلقه في الغالب أحد الأساليب السريالية
فيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=jWjmVYNPFQo
http://www.youtube.com/watch?v=BcACn5ppWCU
ثانيا: فن الديكوباج (مزج القصاصات بالصمغ لتصبح جزء من الشكل)
هـو فن ورقي قديم ( عرف في الصين في القرن الثاني عشر للميلاد ,
وازدهر في فرنسا في القرن السابع عشر و الثامن عشر)
ويسمى هذا الفن بفن الإنسان الفقير لأنه في قديم الزمان هؤلاء الذين لا يستطيعون استئجار فنان ليزين أثاثهم
قامو قص باستخدام قصاصات ومعاجين على أثاثهم وقامو بعد ذلك بدهنها بطبقه ورنيش .
عبارة عن حرفه بسيطة تنتج نتائج مذهله قد تجعلك تكمل ابتكار مشاريع فنيه جديدة .
هو عبارة عن تقصيص لبعض الصور
لتلصق على قطع الأثاث أو المزهريات أو الصناديق
فيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=TXtZpxCZh6M&feature=related
ثالثا: فن الفروتاج (نسخ الشكل بالبصمه)
في الفن، فوروتاج (من الفرنسية frotter، "لفرك") هي السريالية و"التلقائية" طريقة من الإنتاج الإبداعي وضعها ماكس ارنست.
في الفورتاج الفنان يأخذ قلم رصاص أو غيرها من أداة الرسم ويجعل من فرك على سطح مركب. ويمكن ترك الرسم كما هو أو تستخدم كأساس لمزيد من الصقل. في حين أشكال مماثلة بشكل سطحي لفرك النحاس الأصفر وغيرها من فرك يقصد منها استنساخ موضوعا القائمة، في واقع الأمر في بعض الأحيان يتم استخدام مصطلح بديل لذلك، الفروتاج يختلف في كونه aleatoric وعشوائي في الطبيعة.
تم تطويره من قبل شركة ارنست في عام 1925. واستلهم من قبل إرنست أرضية خشبية قديمة حيث كانت حدته الحبوب من ألواح من قبل سنوات عديدة من الغسل. واقترح على أنماط من الشقوق صور غريبة بالنسبة له. اعتقل هؤلاء عن طريق وضع ورقة من الورق على الأرض ومن ثم فرك عليها مع قلم رصاص لينة.
فيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=3TSkh766Dlg
http://www.youtube.com/watch?v=iEh8SfNcWfI
رابعا: فن السمبلاج ( التجميع)
يدعى ( التجميع ) وهو يجهز بدون رسم أو تلوين .
لا شك في أن الفن قد اتجه تدريجياً إلى التخلي عن كل القيم الفنية التي كانت شائعة في كل العصور وتجاوز مرحلة الرأسمالية الأولى إلى عصر التكنولوجيا المتطورة والحاسب الالكتروني.
إن الفن المعاصر شهد تطوراً هائلاً يمكن أن يوضحه ( النحت المعاصر ) لأن النحت قد لعب دوراً كبيراً لاعتماده على مواد جديدة مستحدثة ولأنه يقدم لنا بعض الأشكال التي تقترب من الآلات الميكانيكية ومن الأشياء المصنوعة .
. لقد استخدم الفنان المواد الجديدة وجعل الفن عملية تنسيقها وتنظيمها ، قد لا نستغرب إذا شاهدنا في أحد المعارض كرسياً عليه خشبة وقد نسقت بعض الأدوات فوقها لتمثل قطعة نحت معاصر . إنه فن السمبلاج .
لقد استخدم الفنون الكهرباء والمغناطيس والحركة والميكانيك وتوسعوا في استخدام المواد الجديدة وأدخلوا الفن على التسجيل التلفزيوني ، ودمجو الحركة بميكانيك معينة مبسطة تعطي أشكالاً جديدة ، لخلق جو ومحيط تتحرك فيه هذه الأشياء على شكل غريب ، وأصبحت هناك الغرف الغريبة التصميم التي يدخلها الإنسان فيضيع في حركات ضوئية عجيبة ، وعلاقات تشكلها الإضاءة وحركة الآلات التي تؤدي إلى دهشة المتفرج وفزعه .
هذا أدى إلى تقليص واختفاء مفهوم الإبداع الرومانتيكي لان المطبعة والحاسب الالكتروني والتطور التكنولوجي تمكنا من الوصول إلى نتائج عظيمة تفوق قدرات الإنسان بإتقانها .
فيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=hWUful8AjFk
http://www.youtube.com/watch?v=nmbBIkE53Oc&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=q0mGchN0puo&feature=related
-
يارب أكون أفدتكم :$
هذي إحدى أوراق العمل اللي قدمتها خلال دراستي في الماستر
بسمه
No comments:
Post a Comment